المملكة تُحقق انتصارًا داخل “الكونجرس” بـ13 ألف صاروخ

القاهرة (مصر) ترجمة
دينا مصطفى

سجلت الأصوات الأمريكية المناهضة للسعودية، فشلا جديدًا، بعد رفض الكونجرس الأمريكي مقترح إلغاء تعاقد المملكة مع وزارة الدفاع الأمريكية على شراء 13 ألف صاروخ ذكي، العام الجاري، في صفقة قيمتها مليار و300 مليون دولار.

واكتفى الكونجرس الأمريكي بمطالبة وزارة الدفاع “البنتاجون” بإطلاعه على جميع الصفقات العسكرية التي يريد المسؤولون الأمريكيون عقدها مع المملكة، بحسب ما ذكرته شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية، السبت (12 ديسمبر 2015).

وتعرض الكونجرس، خلال الـ30 يومًا الماضية، لحملة انتقادات واسعة شنها بعض أعضائه الزاعمين أن المملكة أصبحت توجه كل تركيزها وقوتها العسكرية للقتال الدائر في اليمن، وأن جميع حلفاء أمريكا في الخليج لم يعودوا يشاركون في القتال الدائر ضد تنظيم داعش.

وأمام ذلك، طالب هؤلاء الأعضاء بإيقاف صفقة الـ1.3 مليار دولار، التي تزود واشنطن بمقتضاها الرياض بترسانة صواريخ (13 ألف صاروخ ذكي)، إضافة إلى أسلحة أخرى، ما يدعم إمكانات المملكة العسكرية بقوة.

وعكف أعضاء الكونجرس، خلال الأيام الماضية، على عقد جلسات خاصة لدراسة تلك الاتفاقية الدفاعية قبل أن تنتهي المباحثات بموافقة المجلس على الصفقة ورفضه الاقتراح المطالب بإلغائها.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا ضد داعش حرص على نفي هذه المزاعم، ونقلت عن مسؤولين بالبيت الأبيض قولهم، إن حرب التحالف الذي تقوده المملكة ضد الحوثيين باليمن وحرصها على استعادة الشرعية اليمنية يعد جزءًا مهمًا للغاية للقضاء على الصراعات الدائرة بالمنطقة، وإنهاء حالة الفوضى التي تدعمها إيران.

وتحدثت الشبكة عن إبرام السعودية اتفاقيات شراء أسلحة من أمريكا منذ 2010 تقدَّر قيمتها بـ90 مليار دولار.

Category:

Videos

Comments are closed.